الرؤية، الرسالة، القيم والأهداف


   رؤية الجامعة :

تستشرف الجامعة أن تكون بعون الله وتوفيقه مؤسسة قيادية فكرية إسلامية ثقافية، تعمل لإنتاج المعرفة على هَدْي القرآن الكريم، وتعزيز البحث العلمي لتأصيل العلوم، مستجيبة لمتغيرات العصر توجيهاً وإصلاحاً، مشاركةً في تنمية المجتمع السوداني وتشكيله، ومساهمةً في استمرار العطاء الحضاري للأمة الإسلامية، ومبِّلغةً رسالة القيم والمبادئ التي تعبر عن هُوِيّة الأمة في المجتمع الإنساني .

   رسالة الجامعة :

تتمثل رسالة الجامعة في تأكيد هُويّة الأمة وتأصيلها، وتدريس القرآن الكريم وعلومه والسنة النبوية وعلومها، واللغة العربية وآدابها، وسائر علوم الدين والمجتمع، ودراسة التراث الإسلامي وإثراء الحياة السودانية بمقومات الحضارة الإسلامية والإنسانية وتوظيفها لخدمة المجتمعات، كما تُعنى الجامعة بالبحث العلمي في قضايا المجتمع من خلال المرتكزات الفكرية الإسلامية المستوعبة لقضايا العصر.

   القيم والمباديء :

القيم والمبادئ التي ترتكز عليها الجامعة هي قيم الإسلام المستنبطة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ومن أهم هذه القيم :

  1. الإخلاص: تسعى الجامعة لإرساء هذه القيمة في نفوس منتسبيها من أجل الارتقاء بالعمل بجودة ونوعية عالية.
  2. الإتقان والإحسان: تسعى الجامعة لإرساء هاتين القيمتين. وصولاً بالعمل المنجز إلى أعلى درجات الجودة والتميز.
  3. الشفافية: تلتزم الجامعة بإيضاح المعلومات والبيانات والسياسات والإجراءات التي يحتاج إليها المعنيون بتنفيذ العمل وصدقها، إذ تعتبر هذه من أهم عوامل النجاح.
  4. التعاون والتكافل الاجتماعي: تسعى الجامعة لإرساء قيم التعاون والتكافل تقويةً للرباط الاجتماعي بين العاملين وتأكيداً لوحدتهم.
  5. العدل والمساواة: هما من أهم القيم التي تلتزم بها الجامعة في الإيفاء بحقوق العاملين في مقابل أدائهم لواجباتهم، تحقيقاً للرضا الوظيفي ونجاح البرامج.
  6. الشورى والنصح: تنتهج الجامعة الشورى في أعمالها التي تستدعي توسيع الرأي والمشاركة في القرار في مستويات الإدارة كآفة، ويلتزم منسوبوها النصح فيما بينهم، إصلاحاً للعمل وتقويماً للجهود.
  7. الإبداع والابتكار: تشجع الجامعة منسوبيها على الإبداع والابتكار في مختلف المجالات، تطويراً للعمل وارتقاءً به. وذلك من خلال المرتكزات الفكرية الإسلامية المستوعبة لقضايا العصر.

   الأهـداف الإستراتيجية :

  1. إعداد الخريج الجامعي المتميز الذي يكون متفوقاً في تخصصه، قائماً برسالة الجامعة في المجتمع، ومساهماً في قيادة المجتمع وتوجيهه نحو الريادة والقوة المعرفية.
  2. إعداد الأستاذ الباحث الخبير في مجال تخصصه، الملم بمعارف عصره وأصول المعرفة الإسلامية.
  3. إرساء مراكز البحث العلمي المتخصصة التي ترفد المؤسسات والمجتمعات داخل السودان وخارجه بالبحوث العلمية الرائدة المبتكرة.
  4. بناء فرق مختصة من الأساتذة في مجموعات بحثية، تلبي حاجات البحث العلمي المتخصص.
  5. أن يكون أساتذة الجامعة في مقدمة القيادات الفكرية والعلمية التي تشارك بفاعلية في معالجة القضايا المهمة في المجتمع والخدمة العامة.
  6. الوصول بالجامعة إلى أعلى مستوى من النوعية والتميز في الأداء المؤسسي العام والتنمية المهنية، مستصحبةً رضا الله ثم قبول المجتمع لها مرجعيةٌ علميةٌ واجتماعيةٌ.
  7. الإسهام الفاعل في تأسيس النهضة الحضارية الشاملة للأمة؛ ارتكازاً على رسالة التعليم العالي في ترسيخ الحضارة بمضامينها العقدية، والإنسانية، والإعمارية.
  8. توجيه العملية التربوية لخدمة الإسلام وتعاليمه الرامية إلى الوحدة والإسهام في البناء والارتقاء.
  9. التجديد المستمر في بنية النظام التعليمي والتربوي ونوعه؛ استجابةً لمتطلبات المجتمع ومتغيراته.
  10. خدمة العلوم الإنسانية، بما يحقق ترقية الإنسان الذي هو أساس النهضة التنموية في كل المجالات.
  11. تأصيل العلوم والتأكيد على مكانة اللغة العربية، والاهتمام باللغات الأخرى.
  12. المساعدة في خدمة المجتمع وتعزيز قيمه.
  13. الاهتمام برعاية الطلاب اجتماعياً بما في ذلك إعاشتهم وإسكانهم.
  14. الاهتمام بالأنشطة الثقافية والفكرية والرياضية للطلاب، وتنمية قدراتهم العقلية؛ لإعداد جيل قادر على تحمل المسؤولية عن فهم ووعي، وبإدراك وسعة رؤية لمتطلبات المرحلة القادمة.
  15. مشاركة التعليم العالي في بناء ثقافة السلام؛ ضماناً للعدالة القائمة على أحقية إشباع الحاجات الضرورية للأفراد