شروط القبول بالجامعة


الشروط العامة

النجاح في الشهادة السودانية المسار الأكاديمي ( أو ما يعادلها ) أو النجاح في الشهادة الأهلية مع استيفاء الشروط العامة للقبول

وعلى الطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية القرآن الكريم حفظ الأجزاء العشرة الأخيرة من القرآن الكريم واجتياز الامتحان التحريري والمعاينة . أما الطلبة الراغبون في الالتحاق بالكليات الأخرى ، فعليهم حفظ الأجزاء الثلاثة الأخيرة من القرآن الكريم واجتياز الامتحان التحريري والمعاينة

يتم قبول الطلاب الوافدين وفقاً للشهادة المعادلة عن طريق لجنة قبول التعليم العالي على النحو الآتي

  1. عن طريق المنح التى تقدمها وزارة التعليم العالي بوساطة سفارات السودان.
  2. عن طريق حصول الطالب على منحة دراسية من قبل المنظمات الرسمية أو الخيرية.
  3. عن طريق الدراسة على النفقة الخاصة.

يتم تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة لدرجة البكالوريوس إلى مكتب القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

شروط القبول وإجراءاته لكلية الدراسات العليا :

  1. يشترط للقبول بالدراسات العليا الحصول على درجة البكالوريوس ( أو ما يعادلها ) من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية أو من أية جامعة أخرى معترف بها بتقدير ( جيِّد ) على الأقل .
  2. يجوز أن ينظر مجلس الكلية في طلب المتقدم للدراسات العليا من الحاصلين على تقدير أقلّ من ( جيِّد ) في الشهادة الجامعية بشرط حصوله على دبلوم فوق الجامعة أو خبرة لا تقل عن عشر سنوات في مجال التخصص أو لديه إنتاج علمي مُقدَّر .
  3. تُحدِّد الكلية الوثائق المطلوبة من الطلاب المتقدمين للدراسات العليا ، وتقوم بنشرها وإعلانها لهم .
  4. تقوم الكلية قبل وقت كافٍ بإعلان موعد التقديم للدراسات العليا لطلاب تمهيدي الماجستير ، والدبلومات العليا ، وتُحدِّد مواعيد الامتحانات التي يُطلب من الطلاب أن يؤدوها .

التسجيل لدرجة الدبلوم العالي:

يجوز أن يُسجِّل الطالب بعد حصوله على شهادة البكالوريوس لدرجة الدبلوم العالي في فترة لا تقل عن عام دراسي واحد ولا تزيد عن عامين حسب مقتضيات نُظم التخصص ، يُمنح بعدها شهادة الدبلوم العالي ، ويجوز أن تكون هذه الشهادة ممهدة للتحضير لدرجة الماجستير في التخصص المُعيّن وفق النظم التي يحددها مجلس الكلية شريطة ألاّ يقل نجاح الطالب فيها عن تقدير (جيٍّد)

التسجيل لدرجة التخصص الأولى (الماجستير):

  1. يجوز أن يسجل الطالب لدرجة التخصص الأولى (الماجستير) في أي من الحالات الآتية:
    • أن يكون قد نجح في مرحلة الدراسة التمهيدية للماجستير.
    • أن يكون قد حصل على الدبلوم العالي بعد دراسة لا تقل عن عامين دراسيين بشرط ألاّ يقل تقدير نجاحه في امتحان التخرّج عن ( جيِّد ) .
    • أن يكون متخصصاً تخصصاً علمياً في أيٍّ من فروع المعرفة التي تقوم عليها تخصصات الكلية ، ويكون قد أمضى بعد حصوله على الدرجة الجامعية مدة لا تقل عن عشر سنوات وله إنتاج علميّ مُقدِّر تُقوِّمه الكلية وله خبرة علميّة في المجال نفسـه .
  2. يُطالب الطّلاب المشار إليهم أعلاه بإعداد بحث كامل للحصول على الدرجة في مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن السنتين إلاّ باستثناءٍ من مجلس الكلية بناءً على توصية المشرف .
  3. يخضع الطلاب المتقدمون للدرجات المذكورة أعلاه لاختباراتٍ ومقابلات شخصية وفق ما تحدده الكلية ويشترط لقبولهم للدراسة اجتيازها بنجاح .

التسجيل لدرجة العالمية العليا ( الدكتوراه):

  1. يجوز أن يُسجِّل الطالب لدرجة العالمية العليا ( الدكتوراه) في الحالات الآتية:
    • أن يكون قد حصل على درجة التخصص الأولى ( الماجستير ) بتقدير (جيِّد) على الأقل في التخصص المُعيّن.
    • أن يُقرِّر مجلس الأساتذة بناءً على توصية مجلس الكلية المؤسسة على توصية المشرف على الطالب ترفيع البحث المُسجّل لدرجة التخصص الأولى ( الماجستير ) بعد مضي سنة على تسجيله وبعد تقويم لجنة علمية متخصصة للعمل الذي قدّمه الطالب.
  2. يجوز لمجلس الكلية أن ينظر في طلبات الطلاب الحاصلين على درجة العالمية العليا ( الدكتوراه ) في تخصصات مُعيّنة ويرغبون في التسجيل لدرجة العالمية العليا ( الدكتوراه ) في أيٍّ من تخصصات الكلِّية.
  3. على الطالب المسجل لدرجة العالمية العليا ( الدكتوراه ) أن يعد رسالة علمية في موضوع مُحدّد في مجال التخصص لمدة لا تقل عن عامين ولا تزيد عن ثلاثة أعوام إلاّ باستثناء من مجلس الكلية بناءً على توصية من المشرف وعميد الكلية.
  4. على الطالب المسجل لدرجة العالمية العليا ( الدكتوراه) أن يجتاز بنجاح الامتحان الشامل قبل البدء في إعداد الرسالة وذلك وفق ما تحدده الكلية فيما يتعلق بتاريخ الامتحان وكيفيته.

إجراءات الإلتحاق والتسجيل بالدراسات العليا:

 

  1. تقديم الطلب وملء الإستمارة الخاصة بالتقديم ويمكن الحصول عليها من إدارة الكلية.
  2. تقديم صورة من الشهادات والأوراق الثبوتية الآتية:
    • الشهادات الدراسية.
    • شهادة التفاصيل.
    • شهادة الخبرة.
    • شهادة الجنسية ، أو جواز السفر لغير السودانيين.
    • إذن تسجيل من الخدمة الوطنية.
    • أربع صور فوتوغرافية بحجم الباسبورت.
  3. دفع رسوم التقديم.
  4. إحضار أصول الشهادات المذكورة أعلاه للمطابقة وإرجاع الأصل بعدها .
  5. أداء الامتحان التحريري أو الشفوي بالنسبة لتمهيدي الماجستير والدبلوم العالي والامتحان الشامل للمتقدمين لدرجة الدكتوراه .
  6. إذا تمّ قبول الطالب يدفع رسوم التسجيل والمصروفات الدراسية حسب النظام المتبع وتستخرج له بطاقة بعد أن يتم اعتماد تسجيله .

تنبيه! يطلب من الطلاب الحاصلين على درجة الماجستير من غير جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية إحضار نسخة من بحث الماجستير لا تُرد