السودان - أمدرمان - 2011-08-04 - 2011-08-06

في إطار سعي الجامعة نحو التميُّز النوعي في برامجها العلمية والإدارية ، وتنفيذاً لخطتها الاستراتيجية الربع قرنية ، يجيء هذا المؤتمر بعد خمسة أعوام من انعقاد المؤتمر الثاني لتقويم النظام التعليمي ، ليكمل التوجُّه نحو الارتقاء بجميع جوانب النظام التعليمي بالجامعة . وبعد أن أرسى المؤتمر الأوّل والثاني الأساس الراسخ للبناء ، أتى هذا المؤتمر ليستكمل اللبنات التي تحقق التطوُّر المستمر ، ويواصل مسيرة المراجعة الهادفة للوصول لأعلى مستويات التميُّز ، ومقابلة المتغيرات في جميع الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية . وضبطاً لأعمال المؤتمر حتى تسير بتوازن وتكامل ، ومنهج علمي متناسق ، جاءت الموجهات الآتية من اللجنة العليا :- 1- النظر العلمي على أسس منهجية في جميع جوانب العملية التعليمية . 2- أن تكون القواعد المتفق عليها لمراجعة المقررات الدراسية ومفرداتها في الأقسام والكليات موضوعية وموحدة المعايير وواضحة المقاصد . 3- استصحاب آراء وملاحظات الخبراء والمختصين خارج الجامعة في المداولات والتوصيات . 4- اتخاذ القرارات في كل المستويات بصورة جماعية . 5- استصحاب ما جاء في الخطة الاستراتيجية للجامعة في التخطيط للخمس سنوات القادمة . وتنظيماً لمرحلة الإعداد للمؤتمر ، وضبطاً لإجراءاته فقد تم اعتماد الأُسس والمراحل الآتية لإجازة مقترحات وتوصيات اللجان :- 1- إجازة الكليات والوحدات بالجامعة أعمالها على ثلاثة مستويات :- ‌أ . مجلس القسم ( اللجنة الفرعية ). ‌ب . مجلس الكلية ( اللجنة المختصة). ‌ج . ندوة شارك فيها مختصون وخبراء . 2- تم عرض تقارير الأقسام والكليات على اللجنة الفنية المكونة من أعضاء مجلس الأساتذة بالجامعة . 3- تم رفع التقارير الختامية للجنة العليا للمؤتمر للإجازة النهائية . 4- أرسلت التقارير بعد إجازة اللجنة إلى ثلاثة مُحكِّمين (في درجة الأستاذية ) وقاموا بكتابة تقرير عنها . وتكونت عضوية المؤتمر من :- 1- أعضاء هيئة التدريس بالجامعة . 2- مديرو الوحدات الإدارية ونوابهم ومسجلو الكليات . 3- أعضاء هيئة تدريس ومختصون وخبراء من الجامعات الأخرى . 4- ممثلون لاتحادات الطلاب والطالبات ومجموعة من الطلاب المتفوقين . 5- بعض من خريجي الجامعة . وقد انعقد المؤتمر في يوم الثلاثاء 6 ذي القعدة 1429هـ الموافق له 4 نوفمبر 2 8م وحتى الخميس 8 ذي القعدة 1429هـ الموافق له 6 نوفمبر 2 8م بقاعة مكتبة الطالبات الجديدة جوار بوابة عبد القيوم . * توزعت الجلسات من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً.

- الرؤية العلمية الموضوعية المتخصصة لنظام الجامعة التعليمي من خبراء متخصصين ومحكمين معتمدين . 2- الوصول إلى أعلى مستوى من الكفاية وفاعلية النظام التعليمي في تحقيق أهداف الجامعة ورسالتها . 3- التدقيق العلمي في المقررات والمفردات والساعات في برامج الجامعة الدراسية. 4- تحديث المناهج الدراسية بما يُحقق إعداد الطالب إعداداً متميزاً في تخصصه العلمي ، وصياغة شخصيته صياغة علمية تربوية تحقق رسالة الجامعة . 5- تطوير المناهج الدراسية بما يواكب أفضل مستوى للتعليم الجامعي في العالم المعاصر . 6- تحقيق التكامل في أداء إدارات الجامعة العلمية الإدارية للوصول إلى أعلى مستوى من الجودة في الأداء .

تلخصت المحاور والموضوعات التي ناقشها أعضاء المؤتمر في الآتي :- 1- تقارير الكليات ، وشملت عدداً من الجوانب ، منها الخطط الدراسية وتوزيع الساعات على المطلوبات المختلفة ، ومقارنتها مع الجامعات الأخرى ، والتحسين الذي أُدخل عليها لهذا المؤتمر . 2- مناقشة المفردات لجميع المواد الدراسية بجميع الكليات . 3- الخطة الاستراتيجية الخمسية للإدارات العلمية والإدارية . 4- أوراق علمية مختلفة تناولت عدداً من الجوانب منها البحث العلمي وآفاق التعليم العالي . 5- برنامج مصاحب بفقرات متنوعة ومختلفة .