كلمة مدير الجامعة


بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله القائل : (( الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) )) ، والصلاة والسلام على من كان خلقه القرآن نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان .

وبعد فإن جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية تعتبر ثمرة من ثمرات النهضة العلمية والأكاديمية في السودان ، فقد حصل توسع وتطور كمي ونوعي في مؤسسات التعليم العالي ، وهذا التوسع كان ضرورياً لأن التعليم العالي يمثل الركيزة الأولى في التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتربوية ، ولأنه الوسيلة التي تؤهل الأمة لمواجهة التحديات المتزايدة في عصر التقنيات والمعلوماتية .

أنشئت جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية في 21 من ذي الحجة عام 141 هـ الموافق له 14 من يونيو 199 م . لتكون مؤسسة قيادية فكرية إسلامية ثقافية تعمل على إنتاج المعرفة على هدي القرآن الكريم والسنة المطهرة وتعزيز البحث العلمي لتأصيل العلوم . مستجيبة لمتغيرات العصر توجيهاً وإصلاحاً ومشاركة في تنمية المجتمع وتشكيله .

وتتمثل رسالتها في تأكيد هوية الأمة وتأصيلها ، وتدريس القرآن الكريم وعلومه والسنة النبوية وعلومها ، واللغة العربية وآدابها ، وسائر علوم الدين والمجتمع ودراسة التراث الإسلامي ، وإثراء الحياة السودانية بمقومات الحضارة الإسلامية والإنسانية وتوظيفها لخدمة المجتمعات .

كما تعني الجامعة بالبحث العلمي في قضايا المجتمع من خلال المرتكزات الفكرية الإسلامية المستوعبة لقضايا العصر . وقد ظلت الجامعة منذ نشأتها في تطور مستمر أفقياً ورأسياً في برامجها ونظمها وهياكلها وكلياتها وعماداتها ومراكزها المتخصصة .

والجامعة اليوم تخطو خطواتها الراسخة نحو التميز المحلي والإقليمي والدولي وصولاً للاعتماد الأكاديمي ، بعد أن أكملت الهياكل المطلوبة لذلك ، فقد أنشأت مجلس الجودة والتميز ، ومركز القياس والتقويم الذاتي والاعتماد ، ومركز التنمية المهنية وضمان النوعية ، ثم أنشأت هذا الموقع الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية ليعكس هذه الجهود ، وليكون وسيلة تواصل بيننا وبينك أيها الأخ الكريم ، فندعوك أن تكون زياراتك متكررة ، وعلاقتك بنا موصولة ، فأنت شريك أصيل معنا في الهدف وعليه نرجو أن تمدنا بنصائحك وآرائك ومقترحاتك التي تعين في تحقيق ذلك .

والله يحفظكم ويرعاكم ويوفق الجميع إلى بلوغ المقاصد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

أ.د. احمد سعيد سلمان

مـديـر الجامعــة