السودان - الخرطوم - 2009-01-06 - 2009-01-08

تحت رعاية المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية وبمشاركة نخبة متميزة من العلماء والمفكرين من داخل السودان وخارجه وحضور جمع غفير من المختصين وذوي الشأن انعقد بقاعة الصداقة بالخرطوم المؤتمر العلمي العالمي الثاني للتكامل المعرفي بين علوم الوحي وعلوم الكون تحت شعار (نحو منهجية علمية للمعرفة) بتنظيم من مركز بحوث القرآن الكريم والسنة النبوية ، واستمرت أعمال المؤتمر من يوم الثلاثاء 1 محرم 143 هـ الموافق له 6 يناير 2 9م وحتى يوم الخميس 12 محرم 143 هـ الموافق 8 يناير 2 9م . في ظل هيمنة المناهج الوضعية وفرضها رؤيتها وبسطها ثقافتها وقيمها وخلقها من خلال تفوقها على الصعيد المادي، وفي ظل غلبة مذهب المتعة واللّذة على شعب الحياة، وفي ظل تضخم العولمة وهيمنة الدول العظمى على الأمور كبيرها وصغيرها، وفي ظل الركون إلى الأرض والانحصار في أطر الكون المشهود، تظهر حاجة المجتمع البشري إلى من يبلغه حقائق مسموعات الغيب حتى تعيد إلى نفسه الإيمان بوحدانية الله وأقدار ملكوته ومخلوقاته غيباً وشهودا، وليس مثل آيات القرآن شيء يوحّد هدى الإنسان لحقائق عالم الغيب ليرسخ يقينه في عالم المشهود. ولما كانت مراكز البحث العلمي، وبالأحرى العملية البحثية والمنهجية في استخلاص المعرفة هي التي توجه أنشطة المجتمعات المهيمنة من حيث مضمونها وآلتها الناقلة، فإن المكافيء لذلك لن يكون سوى الجهد والاجتهاد نظراً إلى عالم الشهود ببصيرة نافذة، إقبالاً على الوحي بأقصى وسع من التدبر والتفكر النافذ إلى معرفة الخالق المعبود، إبرازاً لمنهجية الإسلام في المعرفة الموجهة للمجتمع البشري بدءاً بعلوم التديّن الشرعية المنقولة أو الطبيعية المعقولة، وانتهاءً بسائر العلوم الأخرى. ولأنّ جامعة القرآن الكريم قد ندبت نفسها لهذه المهمة مع غيرها ممن يعنيهم الأمر فقد بدا لها أن تبتدر ذلك من خلال مركز بحوث القرآن الكريم والسنة بعقد مؤتمر عالمي تحشد له المختصين من داخل البلاد وخارجها، لخدمة هذه القضية.

أهداف عامة:

  • استخلاص المنظور الإسلامي المعاصر لعلم المنهجية.
  • بسط قيم الهداية التي يتضمنها الوحي للناس كافة.
  • إزالة الحواجز المعرفية التي تعوق غير المسلمين عن التعرف على منهجية الإسلام في المعرفة.

أهداف خاصة:

  • تحقيق رسالة الجامعة نحو المجتمع الإنساني كجامعة معنية بعلوم الوحي والعلوم الشرعية، وتأكيد نهجها وتوجهاتها لرد مستجدات العصر لأصولها في القرآن والسنة.
  • تحقيق رسالة المركز باعتباره ذراع الجامعة في تطوير العملية البحثية والنهوض بها.
  • تأكيد حرص الجامعة والتزامها بالمبادرة بتنسيق جهود المعنيين بالنظر في السنن والأقدار في آيات الكون وحكمة وصلها بآيات الوحي.
  • حفز وتشجيع التوجه نحو البحث في تكامل علوم الوحي والكون على العموم.

[أ] العلم والمعرفة والمنهج :

  1. تحليل مفهومي.
    1. تعريف مصادر المعرفة والمنهج.
    2.   مصادر المعرفة:– الوحي والكون .
    3. وسائل المعرفة وكيفية استخلاصها:– الحواس والعقل.
    4. مناهج المعرفة نشأتها وتطورها – وبخاصة عند المسلمين.
  2. التطور الإسلامي المعاصر لمنهجية المعرفة.
    1. بين العقل والنقل.
    2. التراث المنقول ومناهج النظر إليه.
    3. مستجدات العصر ومقتضيات تطور المنهجية.
    4. مراحل تطور المنهجية المعرفية عند المسلمين في الوقت الحاضر.
  3. تكامل النقل والعقل في تأسيس المنهجية.
    1. إعادة قراءة التراث ومجهودات إسلامية المعرفة.
    2. تطبيقات المنهجية الإسلامية في تطوير العلوم وتوظيفها.
  4. المنهجية الغربية للمعرفة:
    1. العلم والمعرفة والمنهج لدى الغربيين.
    2. الخلاف بين المنهجية الغربية والمنهجية الإسلامية.
    3. الأزمة المترتبة على الخلاف بين المنهجين.
    4. كيفية تجاوز الأزمة بين المنهجين لمصلحة الإنسانية.