جاء إنشاء قسم نظم المعلومات تلبية لاحتياجات المجتمع المحلي المتزايدة لتقنيات الحاسب الآلي، و للإسهام الفاعل في خطط التنمية في بلادنا. فقد صدر القرار من مجلس أساتذة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية في جلسته رقم(3/2008م) بإنشاء قسم نظم  المعلومات، حيث تم إلحاقه بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية آنذاك. بدأ قسم نظم المعلومات استقبال الطلاب وبدأ التدريس بخطته الدراسية المجازة من مجلس الأساتذة في العام 1429/1430هـ الموافق له 2008/2009م.

الرؤية :

أن يكون قسم نظم المعلومات في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية أحد أرقى الأقسام العلمية في صناعة المعلوماتية، وأن يسهم هذا القسم  في خدمة خطة التنمية في بلادنا وذلك عن طريق إعداد كوكبة من الكوادر المؤهلة للعمل بقطاع التقنية، وأن تكون ذات كفاءة عالية في التعامل مع نظم المعلومات وما يرتبط به في الجانب العملي والنظري، كما تمتلك مهارة التعامل وطرق التحليل والتصميم والبرمجة الحديثة، وأيضاً في تميزها بمهارة التحليل الصحيح واتخاذ القرار السريع بهدف معالجة المشاكل بأسلوب علمي وعملي وبمخرجات تخدم علم نظم المعلومات.

الرسالة :

توفير تعليم مبني على أسس علمية في مجالات نظم معلومات الحاسب وتطبيقاته يفي بمتطلبات سوق العمل في بلادنا لجميع القطاعات وعلى مختلف المستويات، وتخريج طلاب مؤهلين تأهيلاً عالياً في تخصصهم وذلك عن طريق الالتزام بمعايير عالية في التدريس والبحوث.

بالإضافة لأهداف جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية يهدف  قسم نظم معلومات إلى تخريج متخصصين في الحاسب والبرمجة في مجال العلوم الإدارية والمحاسبية والتجارية وتحليل النظم وتصميمها وقواعد البيانات وإدارة تطوير البرامج وإدارة مراكز المعلومات، ويدمج التخصص بين الحلول التي تقدمها تقنية المعلومات والعمليات الإدارية لتنفيذ المشاريع ويركز المتخصصون في هذا المجال على المعلومات التي يقدمها نظام الحاسب لمساعدة البرامج والمشاريع والعمليات الإدارية في تحديد أهداف المنظمة لتطبيق تقنية المعلومات وتطويرها وإستخدامها في الأعمال الإدارية، والمتخصص في مجال نظم المعلومات يجب أن يكون قادراً على فهم الجوانب الفنية(Technical factors) والجوانب التنظيمية (Organizational factors) ليـكون قادراً على تحديد المشكلة وتحليل النظام وتصميم نظام قادر على تلبية احتياجات المنظمات والأفراد وتطبيقه . ويغطي القسم أغلب مجالات البحث في نظم المعلومات كتحليل النظم وتصميمها وتطوير البرامج وإدارة المشاريع ونظم دعم القرارات ونظم المعلومات الإدارية وإدارة مراكز الحاسب الآلي والمعلومات.

يمنح هذا البرنامج درجة البكالاريوس في نظم المعلومات  في حال الإكمال بنجاح للبرنامج المجاز والذي يحتوي على 185 ساعة تكمل في أربع سنوات أكاديمية (ثمانية فصول دراسية).

عفوا .. لا يوجد بيانات حالياً