أحدث الأخبار

توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة القرأن الكريم ومؤسسة المحظرة الشنقيطية الكبري (موريتانيا)

img

     وقَّع الأستاذ الدكتور سرالختم عثمان الأمين - مدير الجامعة -، صباح اليوم الخميس ٢٤ شعبان ١٤٤٤هـ الموافق له ١٦مارس ٢٠٢٣م ، مذكرة تفاهم مع مؤسسة المحظرة الشنقيطية الكبرى بجمهورية موريتانيا، وذلك بقاعة مسجد النيلين.
وقد عبّر الأستاذ الدكتور مدير الجامعة عن سعادته بهذا اللقاء العلمي، ورحّب بوفد جامعة المحظرة الكبرى بجمهورية موريتانيا الإسلامية، وهي من الجامعات الكبرى هناك. مؤكداً أن هذا اللقاء يوطِّد للعلاقات الوثيقة بين علماء السودان وعلماء موريتانيا. سيما وأن الشناقيط لهم دور كبير في العالم الإسلامي عامة وفي السودان خاصة، ولهم مساهمات كبيرة في نشر الفقة المالكي.
كذلك بيَّن الأستاذ الدكتور سر الختم عثمان؛ أن مذكرة التفاهم تؤطد لعلاقة تفاهم وثيق بين جامعة القرأن الكريم والعلوم الاسلامية في أم درمان، ومؤسسة المحظرة الشنقيطية الكبري بجمهورية موريتانيا، وتغطي مجالات عديدة أهمها؛ مجالات التعاون العلمي والتنسيق للمنح الدراسية والتدريب وتبادل الخبرات والزيارات لأعضاء هيئة التدريس في المؤسستين، وكذلك التعاون في مجالات البحث العلمي والتنظيم والإدارة.
من جانب آحر تحدث الأستاذ الدكتور محمد تقي الله جدو؛ مدير المحظرة الشنقيطية الكبري بجمهورية موريتانيا معبراً عن سعادته بالتعاون مع جامعة القران الكريم والعلوم الاسلامية وللإستجابة السريعة والتي تكللت بتوقيع مذكرة تفاهم وبتعاون ممتد بين الجامعتين. وقدَّم جزيل شكره للجامعة على حسن الإستقبال، ولحفاوة وكرم الضيافة، ولحضور كل الأطقم العلمية بالجامعة.
وفي  كلمة سفير دولة موريتانيا بالسودان تحدّث قائلاً: نحن في رحاب جامعة القرآن الكريم فيحق لنا أن نفتخر بهذا الجمع، لأن أهل القرآن هم أهل الله وخاصته. ونحن اليوم نستظل بشجرة علمية إمتدت جذورها إلى بلاد الشنقيطي (موريتانيا) وأن العلائقات كانت قديمة وراسخة.
والجدير بالذكر فقد شهد هذا اللقاء حضور  كثيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على رأسهم نائب مدير الجامعة الدكتور الطيب عبدالقادر محمود، والأستاذ الدكتور عبدالله الزبير عبدالرحمن، مساعد المدير للبحث العلمي والأستاذ الدكتور عبد الله عبدالحي، أمين الشؤون العلمية الأسبق،  والدكتور أحمد سعيد  والدكتور يعقوب إبراهيم الحاج، وكيل الجامعة، والأستاذ الدكتور محي الدين عبد الله حسن، أمين الشؤون العلمية ونائبة وعمداء وعميدات الكليات. ومديرة العلاقات العامة والإعلام ومدير قسم العلاقات الثقافية بالجامعة.
وفي الختام شكر الأستاذ الدكتور سر الختم عثمان - مدير الجامعة؛ مدير جامعة المحظره وسفير دولة مورتانيا بالخرطوم على هذه الزيارة ومتمنيا" توسيع العلاقة مع الجامعات السودانية.