أحدث الأخبار

مدير الجامعة يبحث مع الملحق التعليمي التركي قيام معهد الدراسات العثمانية

img

 إستقبل البروفيسور سرالختم عثمان الأمين مدير جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية أمس الأربعاء بمكتبه الملحق التعليمي لسفارة جمهورية تركيا بالسودان الدكتور جوك هان بوز باش بحضور وكيل الجامعة الدكتور يعقوب ابراهيم الحاج .
وتناول اللقاء تأسيس مركز الدراسات العثمانية بالجامعة .
وقد قدم المستشار التعليمي التركي عددا من النقاط للتباحث حول علاقة الجامعة ووزارة التعليم العالي التركية بشأن المركز ، واتفق الحانبان على ترفيع المركز إلى معهد وذلك لفتح فرص الدراسات العليا للطلاب السودانيين خاصة الذين يدرسون اللغة التركية بقسم اللغة التركية  بمدرسة الألسن بالجامعة ، وخريجي قسم اللغة التركية بجامعة افريقيا العالمية وخريجي قسم التاريخ والحضارة بالجامعة واوضح انهم من جانبهم ملتزمون بتعيين المدير الأكاديمي للمعهد فور الانتهاء من تجهيز المباني وتعيين العميد السوداني له .
واتفق الجانبان ايضا على أن تكون الدراسات العليا ثنائية اللغة ، بالعربية والتركية لكافة الطلاب السودانيين وغيرهم وخاصة الذين يدرسون التركية والعثمانية .
وأوضح مدير الجامعة البروفيسور سرالختم عثمان أن الموافقة المبدئية على ترفيع المركز إلى معهد ممكن وأن المشروع بكامله سيعرض على المجلس العلمي للجامعة للإجازة توطئة للمصادقة عليه من الجهة المختصة بوزارة التعليم العالي وفق أسس وشروط الدراسات العليا بالوزارة ولوائحها السارية بالجامعات الحكومية .
وتطرق اللقاء بالبحث تمويل تركيا لميزانيات المشروعات البحثية والإشراف العلمي للأساتذة وتمويل رحلات الطلاب لإجراء البحوث في تركيا من حيث نفقات التذاكر للسفر والإقامة والإعاشة والمصاريف الدراسية للمراجع والأنشطة البحثية ، وقد أبدى الملحق ان ذلك ميسور ان شاء الله مع وزارة التعليم التركية والجامعات الحكومية في تركيا وبعض الجامعات الخاصة وان التفاصيل  يمكن الإتفاق عليها بعد قيام المعهد ، مبينا انتظار رد أنقرا النهائي بعد الموافقة المبدئية لقيام المعهد مع التعديلات التي ادخلت على مسودة المشروع الأولى .
وأكد الجانبان  على خصوصية العلاقة الثقافية والعلمية بين السودان وتركيا والعمل على تطويرها في مجال البحوث والدراسات واللغات وتبادل الزيارات بين الكرفين تعزيزا لتلك العلائق .